اهلا بك Alaa
من أكبر مشاكل طلابنا في الإنشاء هو عدم قدرة كثير من المعلمين على إيصال فكرة الإنشاء لطلابنا الأعزاء. لن يتحسن انشاء الطالب ابدا بقراءة موضوعات إنشاء، ولا بحفظ مقدمات وخاتمات تنفع في أي موضوع. فإذا أردنا أن نعرف ما هي الإنشاء وكيفية تحسنها وتطويرها، علينا أن نعرف ما هي الإنشاء ابتداءا؟
يوجد هناك أربع مهارات في أي لغة، وهي: مهارة الاستماع ومهارة القراءة ومهارة التحدث ومهارة الإنشاء. ولو درسنا هذه المهارات لوجدنا أن بعضها مهارات تدخل إلى دماغ الإنسان، وهناك مهارات تخرج من دماغ الإنسان.
المهارات التي تدخل إلى الدماغ (Input) هي:
الإستماع والقراءة
أما المهارات التي تخرج من دماغ الإنسان (Output) فهي:
التحدث والإنشاء
فأكبر اخطاء المعلمين لتعليم الإنشاء للطلبة هي اعتبار مهارة الإنشاء كمهارة داخلة للدماغ: بمعنى يريدون أن يحفظوا الطلاب كلمات معينة، وقوالب معينة ومقدمات معينة، وخاتمة معينة، بل أحيانا حفظ موضوعات معينة. وهذا كله لا يفيد الطالب بشيء يذكر، بل تضييع وقت وجهد للطالب.
فإذا فهمنا أن الإنشاء هو من مخرجات العقل، فلا فائدة إذن أن نهتم بهذه المخرجات، بل علينا أن نهتم بالمدخلات إلى العقل إذا أردنا تتطوير كتابة الإنشاء عند طلابنا. فما هي هذه المدخلات التي علينا التركيز عليها قبل أن يبدأ الطالب بكتابة الإنشاء؟
المدخلات قبل كتابة الإنشاء هي:
- على الطالب أن يتقن إملاء كتابة الكلمات التي يتعرض لها.
- على الطالب أن يحفظ كلمات وتعابير جديدة (والحفظ يكون عن طريق كثرة القراءة وحل التمارين، وليس الحفظ المباشر)
- على الطالب أن يعرف قواعد اللغة لأنه من المستحيل التعبير بطريقة صحيحة دون معرفة القواعد.
- على الطالب أن يعرف علامات الترقيم لما لها أهمية في توصيل المعنى.
- على الطالب أن يتعلم كيفية كتابة الجملة البسيطة التي تتكون من (فاعل +فعل+ (مفعول به) + (ظرف أو حال- مكان وزمن).
- على الطالب أن يتعلم كيفية كتابة الجملة المعقدة/المركبة والتي تتكون من جملتين تامتين يربطهما رابط مثل (because/although/ but/ despite...الخ)
- على الطالب أن يتعلم كيفية كتابة الفقرة والتي تتكون من (جملة رئيسية/الفكرة الرئيسية) ثم تحليل الفكرة وتوضيحها للقارئ.
- على الطالب أن يتعلم كيفية ربط الفقرات مع بعضها البعض لخلق الانسجام داخل الموضوع الواحد، وتعلم واستعمال روابط معينة مثل (On one hand, on the other hand) (In addition, On the contrary/ Likewise ....الخ.
- على الطالب أن يتعلم فنون عرض الأفكار سواء بإضافة المعلومات وروابطها مثل (First, Second, also, and , as well as...الخ) أو بتقديم أفكار مغايرة لها وروابطها مثل (However, but,....الخ).
-على الطالب أن يحصل على ثروة لغوية ومعلوماتية في الموضوع الذي يريد أن يكتب فيه. فلا يعقل أن يكتب الطالب في موضوع السياحة الطبية مثلا، وهو لا يوجد لديه أية معلومات عن السياحة الطبية.
- على الطالب أن يتعلم أنواع الإنشاء: فهناك الرسائل الشخصية، والرسائل الرسمية، وهناك الموضوعات الوصفية، وهناك الموضوعات النقاشية...الخ.
طبعا هذه المدخلات لا فائدة منها عن طريق الحفظ المباشر، بل لا بد للطالب أن يتدرب عليها من خلال كتابة الموضوعات، تحت اشراف المعلم وتوجيهاته سواء قبل أو بعد الكتابة. وهذه عملية طويلة تحتاج إلى سنوات من الجهد والتمرين.
فلو كان هناك فائدة ترجى من كتابة موضوعات لوضعناها ولبينا رغبتك، وعندنا الكثير الكثير من الموضوعات الجاهزة لنعرضها لكم، ولكن كما اوضحت لا فائدة منها. فلا نريد أن نساهم في خداع طلابنا الأعزاء بأن هذه طريقة تفيدهم. مع اطيب أمنياتي.
للفائدة: متابعة موقع كورس الرسالة على الرابط التالي:
https://sites.google.com/site/coursealresalah/about-me